البحث

نافذة على الحدث

غرفة عمليات الامانة العامة

كلمة رئيس الوزراء الاسبوعية

العدد 17 من نشرة صدى الامانة

مكتب الاعلام والاتصال الحكومي


phone : 7433008
              7433009

احصائيات

معرض الصور

دليل المواقع

الطقس

الأمانة العامة لمجلس الوزراء .. تأسيسها ومهامها

تأسيسها...

تأسست الأمانة العامة لمجلس الوزراء عام  2003  بعد الإعلان عن تشكيل مجلس الحكم العراقي كممثل رسمي للحكومة العراقية لتأخذ على عاتقها إعادة التنظيم الإداري للدولة العراقية من خلال دوائرها عقب إنهيار النظام الدكتاتوري.

وتؤدي دوراً فاعلاً في العمل الحكومي الرسمي وتنظيمه ومتابعته والارتقاء به - كونها حلقة الوصل بين مجلس الوزراء والوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة  كافةً - والمساهمة الفاعلة في تهيئة قرارات الحكومة ومشاريع القوانين لإقرارها أو تنفيذها ، ووضع السياسات والإجراءات الكفيلة لذلك.  وتتمتع الأمانة العامة بدور مركزي وأداء عال ٍ تنسيقي وتحضيري يتمثل بتقديم الدعم اللوجستي والإداري لدولة رئيس الوزراء ومجلس الوزراء، لاتخاذ قرارات ومعالجات متعلقة بالشؤون العامة  التي تقع خارج اختصاص عمل الوزارات.   وإن طبيعة عملها الإداري والتنظيمي والتنسيقي ، يوجب الأخذ بأعلى مستويات الأداء  وهو يُمثل الإطار المهني/ الوظيفي الذي يدار من قبل موظفي الدولة والمستشارين . كما تسعى إلى خلق ثقافة مؤسساتية راسخة متجاوبة مع التطور الإداري، والعلمي، والتقني؛ بالقضاء على حلقات التخلف الإداري واللحاق بمصاف الدول المتطورة ، وتحقيق إستمرارية الأداء الأمثل بالإرتقاء بأعمالها ومهامها من خلال نظم الإدارة الحديثة  .

مهامها...

تعمل الأمانة العامة لمجلس الوزراء على تقديم الخدمات الفنية والإستشارية واللّوجستية الضرورية لتنسيق المشورة حول سياسة الدولة وتوفير الدعم اللازم لرئيس الوزراء ومجلس الوزراء واللّجان التابعة له ووزارات الدولة كافة. وأداء الأعمال الإدارية والمالية والفنية والتخطيطية والتنظيمية والتنسيقية ، والتدقيق والمتابعة كافة، والحفاظ على اموال الدولة ، بالإضافة الى توفير المعلومات لوسائل الإعلام المختلفة .

 ويمكن تلخيص تلك المهمات بالآتي :

1. ضمان تنسيق السياسات والإجراءات والبرامج الحكومية، ونقل السياسات الخاصة بالحكومة للمعنيين الرئيسيين.

2. تقديم الدعم لرئيس الوزراء في مجال المراسم والزيارات الخارجية. وضمان حصوله ومجلس الوزراء واللّجان التابعة له على أفضل مشورة ممكنة مستوحاة من خبرتها من خلال المستويات الحكومية كافة.

3. الإعداد لاجتماعات مجلس الوزراء وتنظيمها وتقديم الخدمات الإدارية والتنسيق، ووضع آلية عمل فاعلة في تنظيم محاضر الجلسات وتوثيقها.

4. تشكيل لجان مجلس الوزراء ودعمها. ومراقبة تطبيق قرارات المجلس ومتابعتها. و متابعة خطط الحكومة ومشاريعها.

5. تقديم الرأي والمشورة القانونية لرئيس الوزراء ومجلس الوزراء والوزارات.

6. إدارة أملاك الدولة بكفاءة متمثلة بالعقارات ومصادر الاموال والممتلكات العائدة للامانة العامة او التي تقع تحت ادارتها ، والمحافظة عليها ، وتوثيق معلومات الملكية العقارية وحفظها، ومتابعة معاملات التأجير والتفويض والتخصيص وتقدير قيم الأموال غير المنقولة وكذلك استملاك الأراضي لغايات النفع العام ،ووفقا للوائح القانونية والتعليمات الحكومية ذات الصلة.

7. فض النزاعات قبل طرحها على مجلس الوزراء وتقريب وجهات النظر، لتامين العلاقة الإيجابية الفاعلة، وتنظيمها بين دولة رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء من جهة، ومجلس الوزراء ومجلس رئاسة الجمهورية ومجلس النواب والهيئات المستقلة من جهة أخرى.

8. إستيعاب طلبات المواطنين وشكاواهم وإيصالها إلى الجهات المختصة في الوزارات كافة ومتابعتها.

9. دعم منظمات المجتمع المدني وتشجيعها للمشاركة الفاعلة في صنع القرار السياسي والبرامج الحكومية ، من خلال تثقيف المواطن بالثقافة الوطنية المعتدلة ورفع روحه المعنوية وتوجيه سلوكه لخدمة البلاد.

10. السعي الدؤوب لتحقيق الأداء الأمثل داخل الأمانة العامة للوصول الى التميز في إنجاز الأعمال والواجبات من خلال تحسين إدارة الموارد البشرية والمالية والتقنية ليتسنى لها تطوير كفاءة الجهاز الإداري للدولة والهيئات المستقلة من خلال رفع كفاءة العناصر البشرية، وإعدادهم قيادياً وإدارياً بتنمية مهاراتهم وقدراتهم وتغيير سلوكياتهم. وإعداد الملاكات الإدارية المتخصصة كل في مجاله . تحديد الحاجات التدريبية والتطويرية ووضع خطط العمل لتحسين الأداء المؤسسي والوظيفي . اضافة ً الى إعداد الدراسات والبحوث وتقديم الاستشارات السياسية والتنظيمية والإدارية

 

تولى إدارة الأمانة العامة لمجلس الوزراء وقيادتها السادة المدرجة اسماؤهم أدناه

 

ت

الاسم

المنصب

الفترة

من

إلى

1

محي كاظم الخطيب

أمين عام مجلس الحكم

12/8/2003

9/5/2004

2

زهير عبد الغني حمادي

أمين عام مجلس الوزراء

9/5/2004

9/5/2005

3

د. خضير فاضل عباس

أمين عام مجلس الوزراء

9/5/2005

8/2/2006

4

عماد حسن ضياءالخرسان

أمين عام مجلس الوزراء( وكالة)ً

23/1/2006

17/4/2006

5

د. فرهاد نعمة الله حسين

أمين عام مجلس الوزراء( وكالة)ً

17/4/2006

24/9/2006

6

علي محسن إسماعيل

أمين عام مجلس الوزراء( وكالة)ً

18/9/2006

-

 




حقوق النشر محفوظة Copyright © 2003-2010, CABINET.IQ, All rights reserved