نافذة على الحدث

غرفة عمليات الامانة العامة

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك

استطلاعات

مارأيك بخدمة نافذة على الحدث




مكتب الاعلام والاتصال الحكومي


phone : 7433008
              7433009

معرض الصور

مجلة صدى الامانة العدد 58

دليل المواقع

   

قرارات مجلس الوزراء المأخوذة في الجلسة الاعتيادية التاسعة المنعقدة بتاريخ 03/اذار /2020

   


08/3/2020 2:46 مساءَ

مجلس الوزراء يقرر اتخاذ عدد من الإجراءات لدعم وزارة الصحة

من ضمنها منح مكافآت شهرية للعاملين في تماس مباشر مع الحالات المصابة 

استمراراً لدعم وزارة الصحة ولجنة الأمر الديواني رقم (55) لسنة 2020، بشأن الحد من انتشار فايروس كورونا، قرر مجلس الوزراء قيام الجهات ذات العلاقة، بمصرف مكافآت شهرية مقدارها خمسمائة ألف دينار، للعاملين في تماس مباشر مع الحالات المصابة بفايروس كورونا، ولحين انتهاء الِأزمة، وتخويل وزارة الصحة، صلاحية التعاقد مع خبراء في الصحة العامة من المتقاعدين وغيرهم من ذوي التخصص والكفاءة، استثناءً من تعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية.

كما قرر المجلس، تخويل وزارة الصحة، تأجير البنايات أو الفنادق الملائمة في العاصمة بغداد والمحافظات، لغرض استخدامها للحجر الصحي، مع توفير المستلزمات المطلوبة لاستقبال المرضى والمصابين بالفايروس.

وتضمن القرار ايضاً، قيام وزارة الداخلية، بغلق المحلات العامة والخاصة المكتظة بالسكان بالتعاون مع الجهات المسؤولة.
وإضافة ممثل عن وزارة المالية بدرجة لا تقل عن مدير عام وممثلين عن وزارة الصحة في إقليم كردستان، وقيادة العمليات المشتركة وقيادة عمليات بغداد الى لجنة الأمر الديواني رقم (55) لسنة 2020، بالإضافة الى قيام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات كافة والمؤسسات العامة والخاصة بالتنفيذ الفوري لمقررات وتوصيات اللّجنة المذكورة.
وشمل القرار، قيام وزارة الصناعة والمعادن، بتصنيع الكمامات الطبية وغيرها من الاحتياجات، وتوفيرها دعماً لوزارة الصحة، بشكل مجاني أو بأسعار مدعومة.

وطالب القرار، اللجنة المذكورة آنفاً، بالتنسيق مع الأوقاف الدينية والعتبات المقدسة، لأخذ الإجراءات المطلوبة لمنع انتقال العدوى أثناء الزيارات والتجمعات وصلاة الجماعة والمناسبات الدينية.

وخول القرار، وزارة الصحة، إغلاق المؤسسات العامة أو الخاصة عند مخالفتها للأوامر الصادرة عن لجنة الأمر الديواني رقم (55) لسنة 2020، بحسب الصلاحيات الممنوحة لها وفقاً لقانون الصحة العامة رقم (89) لسنة 1981.

وطالب القرار، قيام هيئة الإعلام والاتصالات، بإلزام القنوات المحلية العاملة في العراق، لتخصيص ساعة كاملة من البث اليومي للإعلانات والبرامج التوعوية والإرشادات الصحية، التي تتحدث عن فايروس كورونا والوقاية منه، بشكل مجاني، بالتنسيق مع المكتب الإعلامي لوزارة الصحة.

واستثناء وزارة الصحة من تعليمات الكلف التخمينية في شراء الادوية والمستلزمات والأجهزة الخاصة المتعلقة بعلاج فايروس كورونا حصراً، سواءً من المنتج المحلي او الأجنبي.
وتضمن القرار، تقليص الدوام الرسمي في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمؤسسات الحكومية، بنسبة (50%) بالتناوب باستثناء الأجهزة الأمنية والصحية، لمدة شهر واحد، وتخويل رئيس الدائرة أو الوحدة الإدارية، صلاحية تحديد التفاصيل الخاصة بالدوام.
وبشأن الإجراءات التي تخص العاملين في الشركات الأجنبية في العراق، طالب القرار، وزارة الداخلية، بتمديد إقاماتهم دون المغادرة بالنسبة للدول التي تم حظرها.

وفيما يخص الحالات المشتبه بإصابتها في المؤسسات العسكرية، طالب القرار، استمرار التعاون بين وزارتي الصحة والدفاع، بشأن كيفية التعامل مع هذه الحالات.

وكإجراء احترازي يخص المسافرين غير العراقيين، نص القرار، على قيام الجهات ذات العلاقة، بوضع آلية ملائمة لفحصهم في المطارات والمنافذ الحدودية كافة، ورفد المنافذ كافة بقوات أمنية كافية من قيادات الشرطة، لغرض تقديم الحماية في حال حدوث أي أمور طارئة.



                                         ------------------------------------------------------------------------------------------

مجلس الوزراء يشكل لجنة لوضع الآليات الخاصة لغلق المنافذ الحدودية وإدخال العراقيين العائدين من الخارج


قرر مجلس الوزراء، تشكيل لجنة تتولى أخذ القرارات الملائمة بشأن وضع آلية لغلق المنافذ الحدودية وتنظيم عملية التبادل التجاري للوقاية من فيروس كورونا.

كما ستتولى اللجنة، وضع الآلية المناسبة لإدخال العراقيين العائدين من الخارج، بعد إخضاعهم للتدابير الوقائية، ومنح اللجنة صلاحية غلق المنافذ الحدودية وتعليق العمل بقطاعات معنية، وأخذ التدابير كافة للوقاية من الفيروس.

ويترأس اللّجنة، الأمين العام لمجلس الوزراء السيد حميد نعيم الغزي، وتضم في عضويتها، ممثلين عن مكتب رئيس الوزراء، ووزارات الداخلية والتجارة والصحة والنقل والزراعة والهجرة والمهجرين والأمانة العامة لمجلس الوزراء، فضلاً عن هيئة المنافذ الحدودية وسلطة الطيران المدني وهيئة المستشارين، وقيادة عمليات بغداد، وقيادة العمليات المشتركة، ومركز العمليات الوطني، وممثلين عن حكومة إقليم كردستان (وزارة الداخلية ومدير عام المنافذ الحدودية ومدير عام الصحة العامة).



   

المزيد من المواضيع








حقوق النشر محفوظة Copyright © 2003-2010, CABINET.IQ, All rights reserved