معرض الصور

يو تيوب

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك

مكتب الاعلام والاتصال الحكومي


phone : 7433008
              7433009

   

نائب الأمين العام لمجلس الوزراء يدعو إلى تضافر الجهود لتطويق ظاهرة الزواج المبكر

   


18/5/2022 10:04 مساءَ

تراس نائب الأمين العام لمجلس الوزراء د. فرهاد نعمة الله حسين، الاجتماع التحضيري للقيادات العليا في محافظات العراق تمهيداً لانطلاق المؤتمر الوطني لمعالجة ظاهرة الزواج المبكر المزمع عقده في 11 حزيران المقبل.
ودعا نائب الأمين العام إلى تضافر الجهود والمساعي الجدية لخفض معدلات الزواج المبكر في إطار التزامات العراق بقمة نيروبي، والعمل على رفع معدلات الالتحاق في التعليم للإناث، وكذلك التركيز على هدف المؤتمر بشأن تدارس الخيارات الفضلى لضمان تمكين الفتيات وإتاحة الفرص لهن للانخراط في عملية التنمية.
وأضاف أنّ الحكومة العراقية ممثلة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء، على استعداد دائم لدعم جهود تحويل أدبيات العمل المشترك إلى برامج عملية ومشروعات قابلة للتنفيذ؛ من أجل تطويق ظاهرة الزواج المبكر، والارتقاء بوعي الشباب لبناء وحدة أسرية تتمتع بالقوة والديمومة وقادرة على الاشتراك في مسيرة بناء الإنسان والعمران في البلاد.
إلى ذلك أشارت مدير عام دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، د. يسرى كريم محسن، إلى ارتفاع نسب ومعدلات الزواج المبكر مقارنة بالأعوام السابقة حيث بلغت أكثر من 25%، مؤكدة أهمية الدعم الذي يقدمه صناع القرار في إنجاح البرامج والمشروعات منها استراتيجية التنمية المستدامة 2022-2030، لحماية النساء اقتصادياً واجتماعيا وسياسياً. 
من جهتهم بين ممثلو صندوق الأمم المتحدة للسكان أهمية تعزيز البرامج المشتركة لتفادي الزواج المبكر، وتمكين الفتيات من تحقيق طموحاتهن من خلال التعليم والمسارات البديلة. 
وشهد الاجتماع الذي عقد في بغداد مناقشة الجوانب التشريعية والتنموية والتعليمية والصحية وجانب الرعاية الاجتماعية المرتبطة بهذا الشأن، وتطرق إلى سبل معالجة الظروف الأساسية لمثل هذه الزيجات، مع مراعاة عدم المساس بالشرائع الدينية. 


الأمانة العامة لمجلس الوزراء
18 أيار 2022
   

المزيد من المواضيع