يو تيوب

نافذة على الحدث

غرفة عمليات الامانة العامة

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك

مكتب الاعلام والاتصال الحكومي


phone : 7433008
              7433009

معرض الصور

احصائيات

   

دائرة مركز البيانات الوطني تناقش مع الجهات المعنية تطوير تطبيقين إلكترونيين لخدمة المواطنين في مجالَي الصحة وتحسين السلة الغذائية

   


14/1/2022 2:37 مساءَ

ناقشت دائرة مركز البيانات الوطني، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، نظام اللقاحات الإلكتروني،  وإمكانية تحقيق الربط البيني مع أنظمة اللقاحات الدولية، واعتمادها كوثيقة إلكترونية رسمية صحية دولية للمواطنين العراقيين. 
وجرى خلال الاجتماع الذي عقد بمبنى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بحضور ممثلي وزارتي  الصحة والخارجية، تدارُس الأمور الفنية والتقنية؛ للبدء بتنفيذ المرحلة الأولى من الربط البيني على المستوى المحلي، وذلك عبر في منصة بوابة أور للخدمات الحكومية الإلكترونية؛ تمهيداً لاستكمال متطلبات بقية المراحل. 
ونوه مدير دائرة مركز البيانات الوطني، إلى أن بيانات نظام التلقيح سيتم اعتمادها كإحدى الوسائل في التحقق من الشخصية للمسجلين على بوابة أور. 
يذكر أن الدائرة قد أعلنت في كانون الأول من العام الماضي 2021، إطلاق المرحلة الأولى من التطبيق الالكتروني “سلامات"، بالتعاون مع وزارة الصحة/ دائرة صحة ميسان، الذي يتيح للمواطنين الحصول على نتائج المسحات الخاصة بفحص (كوفيد- 19)، عبر نافذة إلكترونية واحدة.
كما ناقشت الدائرة في اجتماع ثانٍ مع مختصي  تكنلوجيا المعلومات في وزارة التجارة الإجراءات والمتطلبات التقنية بشأن إطلاق تطبيق " شمول ".
وقال مدير تكنلوجيا المعلومات في الوزارة، السيد مجيد خلف عباس، إن التطبيق المذكور سيعمل على التحقق من بيانات المشمولين بالسلة الغذائية، كذلك يوثق بيانات المواطنين غير المستحقين وأصحاب الدخول العالية من خلال إعلام الوزارة بها طوعيا من قبل المواطنين. 
وتجدر الإشارة إلى أن تطبيق شمول سينطلق العمل به ابتداءا مع الموظفين الحكومين ولعدد محدود من الوزارات والتوسع تدريجيا لشمول جميعها، مع إبقاء التحديث الطوعي لبيانات غير المستحقين من قبل المواطنين، لحين الوصول إلى قاعدة بيانات مرشحة ورصينة.
وأكد مدير دائرة مركز البيانات الوطني الجاهزية الكاملة لتهيئة المتطلبات التقنية والفنية لإطلاق تطبيق شمول، وتابع أن التنسيق والتعاون قائم مع وزارة التجارة لإطلاقه، ويهدف هذا النظام إلى تحقيق الفائدة للمواطنين مستقبلا بشأن تحسين جودة السلة الغذائية للمستحقين بعد توفير الأموال من الفئات غير المشمولة. 


الأمانة العامة لمجلس الوزراء
14/1/2022
   

المزيد من المواضيع