يو تيوب

نافذة على الحدث

غرفة عمليات الامانة العامة

تابعوا صفحتنا على الفيسبوك

استطلاعات

مارأيك بخدمة نافذة على الحدث




مكتب الاعلام والاتصال الحكومي


phone : 7433008
              7433009

معرض الصور

مجلة صدى الامانة العدد 58

احصائيات

دليل المواقع

   

دائرة تمكين المرأة العراقية تُشارك في الاجتماع الخاص بمناقشة كوتا النساء داخل نظام توزيع المقاعد الانتخابية

   


31/8/2021 1:54 مساءَ

شاركت دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في الاجتماع الخاص بمناقشة كوتا النساء داخل نظام توزيع المقاعد في الانتخابات البرلمانية المقبلة، برعاية المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة (un women).
وبينت مدير عام دائرة تمكين المرأة، الدكتورة يسرى كريم محسن، خلال الاجتماع، رؤية دائرة تمكين المرأة في كوتا النساء وتوزيع المقاعد وفق النظام الانتخابي الجديد، والذي ضمن كوتا النساء وفق الدستور والقانون، حيث نصت المادة (49 رابعا) من الدستور العراقي (يستهدف قانون الانتخابات تحقيق نسبة تمثيل للنساء لا تقل عن الربع من أعضاء مجلس النواب)، وجاء أيضا في نص (المادة 16 ثانيا) من قانون انتخابات مجلس النواب العراقي رقم (9 لسنة 2020) "نسبة تمثيل النساء بما لا تقل عن 25% من عدد أعضاء مجلس النواب في كل محافظة".
وأشارت محسن، إلى أن الكوتا في النظام الانتخابي القائم على أساس تعدد الدوائر داخل كل محافظة والترشيح الفردي، حيث يتم توزيع المقاعد المخصصة لكل دائرة على الفائزين الذين حصلوا على أعلى عدد من الأصوات، وتقسم المحافظات إلى عدد من الدوائر تساوي عدد المقاعد المخصص لكوتا النساء، بحيث يكون ضمن كل دائرة مقعد واحد فقط لكوتا النساء.
وأوضحت، أن النظام الانتخابي لكوتا وتوزيع المقاعد في انتخابات مجلس النواب ۲۰۲۱ يقوم على أساس أن الفائزين بمقاعد الدائرة الانتخابية هم من يحصلون على أكثرية الأصوات، فنكون أمام نظام يعتمد الأكثرية في حسم النتائج، وهنا سيكون أمام المفوضية خياران في التعامل مع كوتا النساء، لا تظهر أي مشكلة في كوتا النساء إذا لم تفز أي امرأة بقوة التصويت، إذ يمكن أن تتحقق الكوتا بحذف آخر رجل فائز في الدائرة الانتخابية وتعويضه بامرأة فتكون النتيجة ۸۳ امرأة فائزة بالكوتا عن كل دائرة انتخابية امرأة واحدة.
وقدمت مدير عام دائرة تمكين المرأة ضمن رؤية الدائرة خيارين فيما لو فازت امرأة أو أكثر بقوتها التصويتية ضمن الدائرة الانتخابية وهما الأول: اعتبار المرأه الفائزة بقوتها التصويتية ضمن الكوتا ولا حاجة لعملية الاستبدال، والثاني: هو إخراج النساء الفائزات بقوتهن التصويتية من احتساب الكوتا وهذا ما تتبناه الدائرة كون الكوتا نظام للمساعدة الانتخابية يهدف إلى تعزيز مكانة المرأة في المشاركة السياسية والتمثيل النيابي.
وناقش الاجتماع محاور عدة، منها إجراءات المفوضية في إعداد نظام توزيع المقاعد، وكوتا النساء في نظام توزيع المقاعد، وتوزيع المقاعد وكوتا النساء في ضوء نصوص قانون الانتخابات، وأهمية كوتا النساء في تعزيز مشاركة المرأة السياسية.
وفي ختام الاجتماع اتفق المجتمعون على عدة توصيات من شأنها الإسهام في حسم الجدل بخصوص نظام توزيع المقاعد والاستحقاق الفعلي للنساء في الانتخابات المقبلة.


الأمانة العامة لمجلس الوزراء
31 اب 2021
   

المزيد من المواضيع








حقوق النشر محفوظة Copyright © 2003-2010, CABINET.IQ, All rights reserved